الاثنين، 21 نوفمبر 2022

" دُبى " .. هل تصبح قِبلة بورصات العملات الرقمية فى الشرق ؟


قالت سلطة دبي للخدمات المالية، أنها بدأت في تلقي طلبات ترخيص الشركات العاملة في مجال الرموز المشفّرة، للعمل في مركز دبي المالي العالمي ، ودعت الشركات الراغبة في العمل بقطاع الاستثمار بالعُملات الرقمية والرموز المشفرة، والتي تسعى إلى الحصول على ترخيص لتوفير خدمات متعلقة بهذا القطاع، إلى تقديم طلباتها للحصول على الرخصة من “ دبي للخدمات المالية” ...


ويجب على الشركات العاملة في هذا القطاع، أن تكون موجودة بشكل رئيسي في مركز دبي المالي العالمي، وأن تتم إدارة الأعمال اليومية والإشراف على الأعمال في المركز.


قال الرئيس التنفيذي للعمليات في سلطة دبي للخدمات المالية، وليد سعيد العوضي إلى أن السلطة أصدرت الورقة الاستشارية لتنظيم الرموز المشفّرة في مارس من العام الجاري ، مبينًا أن الورقة حددت مقترحات لتنظيم تقديم الخدمات المالية المتعلقة بالرموز المشفّرة من مركز دبي المالي العالمي ... للمزيد فى wataninet.com


سوق استثمارى واعد بالشرق الأوسط فى الأصول الإفتراضية

إذ تسعى الإمارات بشكل عام إلى أن تصبح مركزًا رئيسيًا لقطاع الأصول الافتراضية حتى على الرغم من إبداء هيئات تنظيمية بدول أخرى مجاورة مخاوفها بشأن هذه التقنية، وعكس "سنغافورة" التي سعت إلى كبح بعض جوانب قطاع التشفير في الأشهر الأخيرة .. هذا وتتجه أنظار المراقبون ومستثمرى العملات الرقمية " المشفرة " حول العالم إلى دبى بإعتبارها سوق استثمارى واعد بالشرق الأوسط فى مجال الأصول الإفتراضية، خاصة بعد أن أصدرت عدة تشريعات منحتها قدرة أكبر على جذب الشركات الكبيرة العاملة في العملات المشفرة .. 

ومع توفير إمارة دُبى قدرًا كبيرًا من الوضوح التنظيمي وعزمها على أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في المساهمة في مستقبل العملات المشفرة، انتهزت بورصات العملات الرقمية المشفرة الفرصة للحصول على موافقات مؤقتة من VARA، وفي شهر يوليو وحده، حصلت العديد من البورصات على الموافقات لتوسيع نطاقها في المنطقة .

 البورصات المشفرة تتسابق نحو دُبى

فمنحت دبي ترخيصًا لأكبر بورصات العالم المشفرة "Binance" لإجراء بعض العمليات الخاصة بالأصول الافتراضية، وبعد ذلك كثفت بورصة العملات الرقمية التوظيف في الإمارة ، وذكرت بورصة FTX للعملات المشفرة إنها حصلت على الموافقة الكاملة لتشغيل بورصة وغرفة مقاصة تابعتين لها في دبي في الوقت الذي تمضي فيه الإمارات قدمًا في خططها لتطوير قطاع الأصول الرقمية.

وقالت الشركة التي تتخذ من جزر البهاما مقرًا لها إنها ستبدأ بتقديم مشتقات العملات المشفرة المنظمة وخدمات التداول للمؤسسات الاستثمارية في دبي بالإضافة إلى تشغيل سوق للرموز غير القابلة للاستبدال  "NFT" وتقديم خدمات أمناء الاستثمار، وذكرت الشركة أن الخدمات ستكون مقدمة من منصة FZE، وهي وحدة تابعة لشركة FTX في أوروبا والشرق الأوسط.

سوق دبي المالي يُطلق المؤشر العام الجديد

من جهة أخرى قامت بورصة OKX بدخول دبي عندما حصلت على ترخيص مؤقت بموجب VARA""، ووفقًا لفريق العمل ، فإن الترخيص يسمح للبورصة بتوسيع خدماتها ومنتجاتها داخل المنطقة، وهذا يعني أنه يمكن أن يقدم خدمات إضافية لمستثمرين محددين ومقدمي الخدمات المالية في دبي.

كما لحقت بورصة العملات المشفرة Huobi Global"" بالقطار المتجه إلى دبى ، حيث حصلت على ترخيص بتقديم الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق، إذ أصبح بإمكانها تقديم منتجاتها وخدماتها وفقًا لمعايير VARA المتخصصة، وهى الآن تخطط لإنشاء مقر لها بالمنطقة.

وبعد موافقة موافقة هيئة تنظيم الأصول الافتراضية، أعلنت أيضاً شركة Komainu، وهي شركة تعمل مع المؤسسات لاكتساب التعرض للعملات المشفرة، أنها حصلت على الموافقة للعمل فى دبى يوم 27 يوليو، إذ أصبح بموجب هذه الموافقة التصريح لها للعمل كأمين لحفظ خدمات الأصول الرقمية القائمة على blockchain بدبى .

كما كشفت منصة تداول العملات الرقمية الواقعة أيضًا في سنغافورة  Crypto.com إنها ستفتح مركزًا إقليميًا في دبي، وستطلق حملة توظيف كبيرة في الأشهر المقبلة، والتي يبلغ عدد عملائها 10 ملايين في 90 دولة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Cryptocurrency Market