الأربعاء، 20 سبتمبر 2023

مؤلفو كتاب " الجغرافيا السياسية للعملة الرقمية " يتسائلون : لماذا تأخرت أمريكا فى إصدار عمُلتها الرقمية الـ " CBDC "

ماساتشوستس – أ.ق.ت – فادى لبيب : نشر مركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية، بكلية هارفارد كينيدى ، كتاباً بعنوان : " الجغرافيا السياسية للعملة الرقمية "، تحدث فيه كل من المؤلَفان "سارة سيوال و مينغ لوه" عن مستقبل العملة الرقمية للبنوك المركزية (CBDC)  ...

حيث أشاروا إلى أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ووزارة الخزانة والكونغرس بدأو في النظر في مدى جدوى العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، وهي التى ستعد العملة الرقمية الوطنية والقانونية لاستخدام المستهلك.

حيث أشاروا إلى أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ووزارة الخزانة والكونغرس بدأو في النظر في مدى جدوى العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، وهي التى ستعد العملة الرقمية الوطنية والقانونية لاستخدام المستهلك.

 

وذكرا إنها – أى العملة الرقمية للبنك المركزي الأمريكى (CBDC) - تركز بشكل مفهوم على قضايا السياسة الداخلية مثل التأثير المحتمل على الاستقرار المالي في الولايات المتحدة أو توسيع قدرة الجمهور على الوصول إلى الخدمات المالية. وقالاً : إن العواقب المترتبة على الأمن القومي المترتبة على العملات الرقمية للبنوك المركزية لا تشكل بعد اعتبارات مركزية بالنسبة لصناع السياسات في الولايات المتحدة، ولكن ينبغي لها أن تكون كذلك.

 

ويرى المؤلِفان أن العملة الرقمية هي البيانات.. حيث ستتحرك العملة الرقمية عبر الحدود الدولية، مما قد يكشف عن معلومات ضارة بالمصالح الفردية أو الشركات أو الوطنية، ما يُمكن للولايات المتحدة أن تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز التقنيات المفتوحة والتعاونية التي تحمي هذه البيانات - مع الحفاظ على معايير الخصوصية والأمن والحفاظ على إمكانية التدقيق القانوني في عالم اقتصادي رقمي بالكامل .. لكن الولايات المتحدة تتخلف عن الدول الأخرى في نظرها في اتفاقية CBDC.

 

وقال كل من "سارة سيوال و مينغ لوه" فى كتابهم " الجغرافيا السياسية للعملة الرقمية ": تعمل الصين على إنشاء عملة رقمية للبنوك المركزية منذ ما يقرب من عقد من الزمن، وستكون الأولى من بين الاقتصادات الكبرى في العالم التي تنشر عملة رقمية للبنوك المركزية للبيع بالتجزئة على نطاق واسع. وبناء على ذلك، فإن الصين في وضع جيد يسمح لها بصياغة المعايير والعمليات العالمية التي تحكم هذا التحول المالي، يمكن أن تتجاوز النتائج خصوصية البيانات وأمنها.

 

وأضافوا : من الممكن أن تؤدي عمليات تبادل المدفوعات العالمية الجديدة إلى تقويض مكونات النظام المالي الدولي التي تعزز القوة المالية للولايات المتحدة والتى تساعد في الحفاظ على معايير السلوك الدولي، وتشمل المكونات الضعيفة خدمة الرسائل SWIFT2، التي تسهل حركة الأموال عبر الحدود الدولية، وهي، من بين أمور أخرى، أساسية لنظام العقوبات المالية الأمريكية. حيث سيُطلب من القيادة الأمريكية تكييف الأنظمة المالية الدولية مع تقنيات العملات الرقمية للبنوك المركزية دون المساس بمصالح الولايات المتحدة.


وأختتم كتاب : " الجغرافيا السياسية للعملة الرقمية " بأنه ينبغي لهذه الإعتبارات أن توجه وتسرع دراسة الولايات المتحدة للعملات الرقمية للبنوك المركزية وتحفز مشاركة أمريكية أكبر في تطوير المعايير العالمية وعمليات المدفوعات عبر الحدود من خلال نقودها الرقمية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Cryptocurrency Market